الفتاوىالمعاملاتفتاوى المجامعمجمع فقهاء أمريكا الشمالية

حسابات التقاعد

حسابات التقاعد استحقاقات مالية يحصل عليها الموظف أو العامل بسبب الكبر أو الإعاقة عن العمل، أو الاستقالة منه.

 

استثمار حسابات التقاعد

تتراوح أوعية الاستثمار المتاحة لأصحاب حسابات التقاعد الاختيارية بين الإيداعات الربوية في المصارف، أو التجارة في الأسهم، أو السندات.

 

أنواع حسابات التقاعد

 

يمكن في الجملة تقسيم هذه الحسابات إلى قسمين:

  • حسابات إجبارية:
  1. تلزم بها النظم والقوانين، وهو ما تقدمه الدول والمؤسسات العامة بها لكفالة العاملين لديها ضد الشيخوخة والعجز والحاجة والبطالة ولا تريد به الاسترباح، بل تغرم من جانبها مثل ما تستقطعه من العامل لديها أو يزيد، فهي أدخل فيما يظهر في باب الكفالة والضمان الاجتماعي، وأقرب إلى ذلك منها إلى باب الاستثمارات التجارية الحرة، ومن أمثلتها: (Pension plan)
    بقسميها:
    defined benefit plan
    defined contribution plan
  2. وما دامت جهة العمل هي التي تباشر الاستثمارات من خلال آلياتها، ولا يد للعامل في ذلك، فلا حرج عليه في الانتفاع بأثره، وما يأتيه منه بعد ذلك، فكما لا يسأل العامل عن مصدر حصول جهة العامل على المال الذي خصص له كراتب لا يسأل كذلك عن مصدر حصولها على ما تقدمه له من امتيازات. ولا يلزم بالتخلص من شيء من ذلك إلا على سبيل التورع والاستحباب.
  • حسابات اختيارية: وهي التي يدخل فيها العامل اختيارا، ولا تلزمه بها القوانين، ولكنها السبيل إلى الحصول على الهبات التي تماثل ما يستقطع من رواتب العاملين أو تزيد، ومن أمثلتها:
  1. 401K & 403B)) وفيهما يتم استثمار الأرصدة في حساب وفق اختيار الموظف عادة للمحافظ المالية دون الشركة المستثمرة. ويكونان على الخيار في المشروعات الصغيرة (small business)
  2. IRAو ROTH IRAوهذان النوعان يكونان على الخيار بالنسبة للموظف: إن شاء دخل في هذه الحسابات وإن شاء ضرب عنها الذكر صفحًا.

 

مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا
نوازل العقارات

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى