فقهيةقضايا معاصرة

هل البهرة مسلمون؟

  • د. مسعود صبري

أثار رفض اللجنة الفنية بالمجلس البلدي بالكويت بإنشاء مسجد لطائفة البهرة.

ردود أفعال رافضة منهم، في الوقت الذي يقول فيه غيرهم من أراد الصلاة فالمساجد مفتوحة للسنة والشيعة على السواء.

 لكن الأمر في ذات الوقت يطرح تساؤلا شرعيا هاما:

هل البهرة مسلمون أم غير مسلمين؟ أجابوا هم عن ذلك بأنفسهم حسبما نشرته جريدة الوطن الكويتية: “فالحمد لله، نحن مسلمون ومسالمون، ولا إله إلا الله، ومحمد رسول الله، وعندنا صوم وصلاة.”

غير أن عددا من العلماء والمفكرين يرى أن البهرة مسلمون ظاهرا، وأن المكان الذي يصلون فيه هو معبد وليس مسجدا، فما حقيقة البهرة من حيث العقيدة؟

يذهب الدكتور وليد الطبطبائي إلى أن البهرة وإن كانوا في الظاهر مسلمون من الشيعة، إلا أنهم في الباطن لا تمت عقائدهم للمسلمين الشيعة أو الإمامية (الجعفرية) بصلة، وأنهم أقرب إلى غلاة الشيعة، ولهم ظاهر وباطن، ولذا يطلق عليهم أنهم من الباطنية.

و يذهب الدكتور الطبطائي أن البهرة فرقة من الإسماعيلية، والإسماعيلية أظهرت التشيع لآل البيت، ولكنها في الحقيقة تأولت عقائد الإسلام.

والبهرة فرقة تعرف بإسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر، ثم ابنه الطيب، وقد تركوا العمل بالسياسة وعملوا بالتجارة ما بين الهند واليمن، وقد اختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة فيما بعد، والبهرة لفظ هندي بمعنى التاجر.

  • وقد انقسمت البهرة إلى قسمين:

البهرة الداودية وهي نسبة إلى الداعي قطب شاه داود ومركزهم بالهند وباكستان منذ القرن العاشر، والبهرة السليمانية، وهي نسبة إلى سليمان بن حسن، ومركزهم باليمن حتى اليوم.

أما عن عبادتهم، فالبهرة يرفضون الصلاة في مساجد المسلمين ويصلون في مكان يعرف بـ”جامع خانة“، وهم يتمسكون بظاهر العقيدة، لكنهم يبطنون شيئا آخر، فهم يصلون صلاة المسلمين، ولكنهم يعتقدون أن هذه الصلاة للإمام الآمر، ويحجون إلى الكعبة، ولكنهم يرون أنها رمز على الإمام.

و يقول عنهم الإمام أبو حامد الغزالي (المنقول عنهم الإباحية المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب إليهم).

 ويقول الدكتور مصطفى الشكعة أستاذ الفلسفة الإسلامية: إن البهرة يعتقدون أن للإسلام سبع دعائم لا يكون الإنسان مسلما إلا بها، وهي الولاية والطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد، ولهم ايضا مفاهيم تتعلق بالمبدأ والمعاد وعذاب القبر ونعيمه والجنة والنار وغيرها من الأمور الغيبية.

ومراتب الدعــاة عند البهرة الإسماعيلية عديدة وهي الإمام والحجة أو الباب وداعي الدعاة وداعي البلاغ والداعي المطلق والداعي المأذون والداعي المحصور والجناح الأيمن والجناح الأيسر والمكاسر والمكالب والمستجيب.

 ويقول الدكتور حمود بن غزاي الحربي عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود بالسعودية: لا تختلف أصول مذهب البهرة كثيراً عن مذهب الباطنية الإسماعيلية، فهم يؤولون أركان الإسلام كالصلاة، والزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام، وينكرون شرائع الإسلام الظاهرة، ويستبيحون المحرمات، قال الغزالي: المنقول عنهم الإباحة مطلقاً، ورفع الحجاب، واستباحة المحظورات واستحلالها، وإنكار الشرائع، إلا أنهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نُسب إليهم.

وإن كان عدد من العلماء يتهم البهرة بأنهم غير مسلمين، وأنهم يسجدون لكبيرهم، وأنهم يستحلون بعض ما حرم الله، فإنه لابد من تحقيق القول والاستيثاق منه أولا، فإن كان يتحمل تأويلا حكم بإسلامهم، وإن ثبت الأمر بخروجهم عن الإسلام أثبتناه، غير أن الحكم عليهم بالإسلام أو غيره يدعو علماء الكويت إلى الاجتهاد الصادق في حقهم في إقامة مكان للعبادة لهم أو رفض هذا الأمر، وذلك خاضع لطبيعة السياسية الشرعية، وميزان المصالح والمفاسد الذي يحافظ على ثوابت الدين ويكفل للناس إقامة شعائرهم.

اقرأ أيضا

الحوار بين الأديان – الأصول والآداب

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى