العاداتالفتاوىدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبيهيئات ودور الفتوى

حكم العمل في مكان يبيع الدخان

  • السؤال:

إنني أعمل في سوبر ماركت كبير، ويبيع جميع أنواع الدخان، فهل راتبي من حرام؟ وهل علي إثم؟ علمًا أنني نصحت صاحب السوبر ماركت بعدم بيعه فلم يستجب، أفيدوني أفادكم الله.

  • الجواب:

لا حرج عليك في أخذ راتبك ممن تعمل عنده، لأنك تستحق الراتب بالعمل، ثم إن الدخان ليس مما أجمعت الأمة على تحريمه حتى تتحرج في أخذ راتبك بسبب بيعه في المحل، بل هو مما اختلف فيه أهل العلم اختلافًا كبيرًا قديما وحديثًا، ورأينا فيه أنه لا يصل إلى درجة الحرمة، لشبهة المخالفة القوية التي لا يتسع المقام لبسطها، ولعموم البلوى به، ومن قواعد الشرع الحنيف أنه إذا ضاق الأمر اتسع، وأن المشقة تجلب التيسير.

وعلى القول بحرمته وهو قول وجيه له ما يبرره.

إلا أن هذا لا يقتضي تَحرُّجك في أخذ الراتب الذي وجب لك بالعمل، لأن الجمهور من أهل العلم يرى جواز معاملة من كان أكثر ماله حرامًا كما في بغية المسترشدين في تلخيص فتاوى بعض الأئمة من العلماء المتأخرين ص126-127.

فكيف به إذا كانت المسألة خلافية خلافًا شديدًا، وغالب المال حلال؟! إذ دخل الدخان لا يوازي شيئًا في جنب الدخل الآخر لسائر السلع المتواجدة في «السوبر ماركت» فخذ أجرك ولا إثم عليك إن شاء الله، لا سيما إذا واصلت نصحك لصاحبه في الابتعاد عنه وتحبيذ الخير له.

والله تعالى أعلم.
 

  • دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي

 

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى