العاداتالعبادةالفتاوىهيئات ودور الفتوىهيئة الفتوى بالكويت

قبول تبرع من لا يتورع عن أكل الربا

  • السؤال:

1) هل يجوز وضع صناديق لجمع الأموال في البنوك والشركات الربوية، وذلك لصرف أموالها على المرضى المعسرين والمتضررين في الكوارث داخل وخارج الكويت؟

2) هل يجوز أخذ تبرع من شخص يتعامل بالربا كمن يكون لديه حساب في أحد البنوك الربوية وذلك لصرفها على المرضى المعسرين والمتضررين في الكوارث داخل وخارج الكويت؟

3) هل يجوز أخذ الفوائد من أموال المتعاملين مع البنوك الربوية وما هي أوجه صرفها فيما يختص بالنواحي الصحية كتقديم مساعدات مادية للمرضى المعسرين أو إنشاء عيادات صحية وغيرها من الأعمال؟

 

  • الجواب:

يجوز وضع صناديق في البنوك والشركات مطلقا وكذلك أخذ تبرعات ممن يتعامل بالربا للصرف علي مرضى المعسرين والمتضررين في الكوارث داخل وخارج الكويت.

أما الفوائد التي تؤخذ من أموال المتعاملين مع البنوك الربوية فإن أوجه صرفها يكون في وجوه الخير ماعدا بناء المساجد وطبع المصاحف، ومن وجوه الخير تقديم مساعدات مالية للمرضى أو إنشاء عيادات صحية مجانية للفقراء.

هذا ولا بد من التنبيه على أنه لا يحل للمسلم أن يودع أمواله في بنك ربوي بقصد تحصيل تلك الفوائد لإنفاقها في وجوه الخير تحصيلًا للثواب بزعمه، فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، ومن فعل ذلك فهو آثم بهذا القصد.

لكن إن أودع أمواله لحفظها في بنك ربوي وترتب عليها فوائد يأخذها وينفقها في وجوه الخير تخلصًا من وزرها ولا تحتسب من الزكاة ولا يحل له أن يؤدي منها حقًا عليه سواء كان للأفراد أو للدولة كالضرائب مثلًا.

والله أعلم.
 

  • مجموعة الفتاوى الشرعية

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى