العاداتالفتاوىهيئة الفتوى بالكويت

استخدام الطبل والدف في الأناشيد الإسلامية

  • السؤال:

يرجى التفضل فإفتائنا عن مدى اتفاق مشاهد ‏وأحداث الفيلم مع الشرع الإسلامي الذي ننوي إن شاء الله إنتاجه، هذا بالإضافة ‏إلى إفتائنا بالإيقاعات التي ستستخدم في الفيلم.
‏ وقصة هذا الفيلم -المرفقطي هذا الكتاب نسخة منها – تبرز العوامل التي ‏تؤدي إلى التشرد وهي الحروب والفقر والمجاعة والكوارث وهي ظاهرة بدأت ‏تعاني منها المجتمعات الأفريقية.

علما بأن جميع مشاهد الفيلم مرعى فيها الزي والحشمة الإسلامية ‏والحجاب بالنسبة للمرأة هذا إلى جانب عدم اختلاط النساء بالرجال في أماكن ‏منعزلة كما أن أحداث الفيلم تصور بأماكن مكشوفة (صحراء أو شوارع أو ‏أماكن عامة)، علما بأن الكاميرا ستتجنب إظهار مفاتن المرأة وتحرص على ‏إظهارها بمظهر الوقار.

هذا وكل تقدم حرصًا لإنتاج أفلام بديلة تخالف ما هو مطروح بالساحة ‏الإعلامية من أفلام، وهذا البديل يكون وفق الشريعة الإسلامية.

أما بالنسبة للإيقاعات المستخدمة فهي عبارة عن أهازيج أو غناء بدون استخدام ‏الآلات الموسيقية عدا الدف والطبلة، والمعالجة بطريقة يظهرها وكأنها إيقاع ‏دف.

آملين تلقي فتواكم، وجزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

  • الجواب:

‏ حيث إن هناك التزامًا بمراعاة الزيّ والحشمة الإسلامية والحجاب بالنسبة للمرأة ‏وعدم اختلاط الرجال بالنساء في أماكن منعزلة وتجنب عرض مفاتن المرأة ‏والحرص على البدائل الإسلامية لما هو مطروح بالساحة الإعلامية من أفلام ‏والاقتصار على استخدام الدف والطبل، فإن اللجنة لا ترى مانعًا من المضيّ في ‏إنتاج الفيلم شريطة مطابقة التنفيذ لما التزم به في إنتاجه مما هو مشار إليه أعلاه.

‏والله أعلم.

  • مجموعة الفتاوى الشرعية

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى