استشاراتالدعوة

الدعوة في المدرسة.. أفكار وأنشطة

  • السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم..

نحن شباب من فلسطين المحتلة، نريد أن نبدأ إن شاء الله في مشوار دعوي ضخم، فنريد بعض الاستشارات مثلاً في تلك الموضوعات:

– كيفية إنشاء المجموعات الإسلامية الدعوية في المدارس الثانوية؟

– ما النشاطات التي تقترحونها للعمل في المدارس الثانوية؟

– نريد بعض الفتاوى التي تخص الشباب في سن المراهقة، ولكن فتاوى تكون شبابية.. أقصد أنها لا ينفر منها الشباب، بأن تكون بأسلوب سهل ولطيف.

– نريد بعض المقالات الذي تتحدث عن أهمية الشباب في الإسلام.

بارك الله لكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

  • الجواب:

أخي الحبيب؛

شكر الله تعالى لكم هذا التفكير من شباب في مرحلة الثانوية، شغل نفسه وباله بالدعوة إلى الله، وهذه نعمة من الله تعالى لكم، فاشكروا الله تعالى أن هداكم للإيمان، واسألوه أن يثبتكم عليه..

لقد طلبت استشارات وفتاوى في ثلاثة مجالات: تكوين المجموعات الإسلامية، والأنشطة، والفتاوى.

وظني أنكم بحاجة إلى أفكار، وليس إلى استشارات وفتاوى، فلسنا بصدد عمل كتاب عن الدعوة في المرحلة الثانوية، ولكننا هنا نتحدث عن إجابة استشارة.

أما عن عمل المجموعات الدعوية في المدرسة الثانوية، فالأفضل دائما أن تكون المجموعات تلقائية، يعني أن ينخرط الدعاة أمثالكم في المجموعات المدرسية، كجماعة الإذاعة، والجماعة الثقافية، والجماعة الدينية، والجماعة الفنية، والجماعة الرياضية، وغيرها من الجماعات التي تنطوي تحت اتحاد المدرسة.. حتى تكون أفعالنا نتاجا طبيعيا للمجتمع الذي نحن فيه، وهو المجتمع الطلابي، وأن يكون تحت إشراف الأساتذة الذين تعينهم إدارة المدرسة، وأن يكون كل مدرس في مقام والد لكم تنشئون معه علاقة طيبة وتفتحون معه قلوبكم، وهذا شيء في غاية الأهمية، فالعلاقة مع المدرسين والإدارة يجب أن تكون موضع اهتمام منكم.

ومع هذا، لو رأيتم أن اتحاد الطلاب ليس فيه كل المجموعات التي تتمنونها، فيمكن لكم أن تقترحوا بعض المجموعات الأخرى، أو تقومون بها كأنشطة يمكن لكم ممارستها كطلاب بشكل طبيعي في مدرستكم.

وأحسب أن من أهم الضوابط في المجموعات والأنشطة أن تكون متنوعة، وأن تشاركوا الطلاب في النشاط الثقافي، والنشاط الفني، والنشاط الرياضي، وخاصة النشاط الفني والرياضي، لأن الدعوة ليست محصورة على الأشكال الدينية أو الثقافية فقط، إذ الإسلام منهج حياة متكامل، يستغل كل الطاقات الممكنة، ويفتح للناس آفاق الحياة بشكل واسع حتى يمارسوها بكل حرية مع الالتزام بالضوابط الشرعية، المهم ألا يكون هناك ممارسة نشاط محرم.

  • ولذلك يمكن اقتراح بعض الأنشطة الأخرى، مثل:

1- عمل مسابقات متنوعة في: الرسم، والشعر، والقصة القصيرة، والخط العربي، وغيرها من المجالات الأدبية والفنية.

2- عمل مسابقة لكأس المدرسة، تراعون فيه التزام الطلاب بالأخلاق الرياضية، وأن يكون ضمن الجوائز، جائزة أحسن أخلاق، ولا يعني هذا الالتزام بالعبادات، ولكن المقصود أفضل لاعب في السلوكيات.

3- عمل معسكر يومي خدمي لصالح المدرسة، تقومون فيه بأنشطة تخدم المدرسة.. من إصلاح المقاعد، وتنظيف المدرسة وتزيينها.

4- عمل جلسة صباحية للقرآن الكريم، ويا حبذا لو كانت مع مدرس التربية الإسلامية، لتعلُّم تلاوة وتجويد القرآن الكريم.

5- التنويع في الإذاعة المدرسية، بحيث تشمل جزءا دينيا، وآخر ثقافيا، ويمكن طرح بعض الأسئلة في المنهج الدراسي من باب حث الطلاب على المذاكرة.

6- عمل مجلة شبابية، تهتم بقضايا الشباب المتنوعة، ومناقشة بعض هذه الموضوعات أيضا في الإذاعة المدرسية، وكذلك في إقامة الندوات وغيرها.

7- والأهم من ذلك كله الدعوة الفردية والاقتراب من الطلاب ومصاحبتهم، وحثهم على فعل الخير والاجتهاد في الدراسة، وزيارتهم في المنازل، وإقامة علاقات جيدة معهم خارج إطار المدرسة قدر الإمكان، لأن هذا يجعلهم أكثر قبولا للدعوة داخل المدرسة.

 

  • أما عن الفتاوى، فيمكن عمل الآتي:

1- تخصيص يوم أسبوعيا أو كل أسبوعين للفتاوى، حيث تدعون أحد المفتين عندكم، ويوضع صندوق لاستقبال الفتاوى، ويقوم أحد الطلاب منكم بقراءة الأسئلة ويقوم الشيخ بالإجابة عنها.

2- اختيار بعض الفتاوى في الموضوعات المعاصرة، ووضعها في مجلة حائط.

3- طباعة بعض الفتاوى بشكل مختصر على هيئة مطويات، وتوزيعها على الطلاب، على أن تكون ضمن النشاط المدرسي، وبموافقة إدارة المدرسة.

4- إرشاد الطلاب إلى بعض كتب الفتاوى المكتوبة بشكل سلس وميسر، ويمكن أن تطلبوا من بعض المشايخ في الكليات عندكم أن يقوموا بعمل كتاب عن “فتاوى الشباب” تعالج القضايا الشبابية التي تعرض لكم في مجتمعكم من وجهة نظر الشرع.

وقبل ذلك وكله: إخلاصكم في الدعوة، واجتهادكم في الدراسة، وطاعتكم لله.. فإنها مفاتيح النجاح.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى