استشاراتالزواج

كيف أختار زوجي؟

  • السؤال:
بسم الله الرحمان الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله،

أريد معرفة الشروط اللازمة لإختيار الزوج المناسب فقد تقدم لي شاب متوسط في كل شئ في مستواه العلمي والديني أقصد أنه يؤدي فرائضه فقط، لايتدبر في الدين كثيرا علما أن عمله كموظف في وكالة اسفار يسهل عليه ذلك نظرالسفره في مواسم الحج و لعمرة كما أن دخله الشهري متوسط إلا أنه استطاع بجهد كبير شراء منزل وسيارة وأنا مهندسة وأبحث عن عمل وأمي تقول أنه غير مناسب، أطلب منكم النصح وجزاكم الله خيرا.

  • الجواب:

الأخت الفاضلة:

هناك إرشادات وضعها الإسلام لكي تختار المرأة الصالحة الزوج الصالح، وفي حسبي أن الأمر له شقين:

  • الأول: ديني،

وهو أن تختاري إنسانا صالحا تقيا لله تعالى، حتى يحفظ عليك دينك، و لا يشترط فيمن يتقدم أن يكون حافظا لكامل القرآن، ولا السنة، المهم أن يقيم الفرائض، و أن يكون ذا خلق حسن، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير”. فحسن صلته بالله، و حسن صلته مع الناس شيء مهم جدا، وهذا هو الحد الأدنى.

  • الثاني: هو الشق الاجتماعي،

من شعور التوافق بينكما، والقرب والتفاهم، وهذا ما عبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بطرف من حديثه “انظر إليها، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما”.
ولا أدري سبب رفض أمك، هل لأنه متوسط الحال كما تقولين؟ فهو رجل عنده شقة تمليكا، وعنده سيارة، وهذا لا يتوافر عند كثير من شباب اليوم، ولا أحسب أن مستواكم الاجتماعي أعلى منه.

فاستخيري الله، فإن رأيت أنه إنسان لك قبول فيه، فتوكلي على الله.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى