استشاراتالوساوس

وساوس في الحج

ما العمل مع وساوس الشيطان في الحج؟

  • السؤال:

أثناء قيامى بالحج هذا العام أتانى وسواس بانه ما أدراك أن ما فعلته له معنى وما دليلك على وجود الله.. إلخ.
تكرر هذا الوسواس عند تبرعى بمبلغ كبير من المال. فى المرتيين تماسكت و أستعذت بالله من الشيطان الرجيم، إلا أننى أخشى من تكرار هذا ألأمر فى المستقبل.

 

  • الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

قد يكون من الجيد يا أخي السائل ألا تدخل في الشأن إلا من له دخل به، فإذا ما وسوس لك الشيطان بمثل هذه الأمور، قل له: ما لك أنت وما شأنك بهذا؟ هذا أمر بيني وبين ربي.

وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم إذا وسوس الشيطان لأحدنا أن يقول: “الله ربي لا إله إلا هو”.

و لا بأس بعد ذلك من قراءة حكم الحج ومعناه، وما تعني هذه الشعائر، فإن خير علاج للوساوس بعد الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم، أن يعلم الإنسان ما يجعله، وأن يغلق على الشيطان أبوابه.

قد تكون هناك بعض الأمور المهمة التي لا وساوس فيها، من أن الله تعالى سيحاسبنا هو وحده، فلماذا أجعل الشيطان أو غيره يتدخلون فيما بيني وبين الله؟

بل هناك من الأمور ما لا يمكن أن ينكرها عاقل، فإنكار الذات الإلهي ضرب من الخبل، فكل الناس يؤمنون بفكرة الإله، ضل بعضهم وشذ وعبدوا غير الله، غير أنهم ما استطاعوا إلا أن يعبدوا شيئا، ونحن كمسلمين نعبد الله الواحد القهار.

حتى الشيوعيون الذين لا يؤمنون بإله، فإن في أفكارهم وتصرفاتهم ما يجعلهم يقدسون ويعظمون، وهذا يعني أن جزءا من العبادة عندهم، ومادامت البشرية كلها تعبد، فمن نعبد؟

ولقد خاطب الرسول صلى الله عليه وسلم الجاهلي الذي كان يعبد آلهة، وسأله: لمن تلجأ في الضراء؟ فقال: للذي في السماء.. بل إن المشركين كانوا يؤمنون بوجود الله، ولكنهم يشركون معه غيرهم، ويسجل القرآن ذلك في كثير من الآيات، منها: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ}، وقوله تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ} وقوله عن المشركين: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى ٱللَّهِ زُلْفَىٰٓ}، فإذا كان هذا حال المشركين، فكيف يرضى المسلم لنفسه أن يكون أقل منهم رتبة؟؟

إن وساوس الشيطان كالذباب يمكن لك أن تزيحه عنك بأقل حركة، ولكن إن تكاسلت من قلبك، فإن الذباب قد يكون جبلا، وكلا الأمر لك أنت.. ثم لماذا الخوف، وهذا شأن الشيطان دائما مع الناس، إنه يريد أن يبعدهم عن طريق الله، ويجب علينا أن نجاهده، بل إن الله تعالى قال:” إن كيد الشيطان كان ضعيفا ” فلا نقوي ما ضعف الله تعالى.
فأكثر من الاستعاذة بالله تعالى، فإنه صارف عنك هذا الشر. 

 

  • د. مسعود صبري

اقرأ أيضا

حكم تحديد الجهات المنظمة لأعداد الحجيج وسنِّهم واشتراط حصولهم على اللقاحات

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى