استشاراتالزواج

تقديم الحب أم الدين في الزواج

  • السؤال:
أنا فتاه ملتزمه ومن أسره كلها ملتزمه ومنقبه منذ 3 سنوات. مشكلتى أنى أعرف شاب منذ 10 سنوات أى عندما كنت فى المرحله الثانويه ولكن منذ التزامى أى من 4 سنين سافر الى أمريكا و قطعت الاتصال به نهائيا الى أن جائت أخته يوما تخبرنى أنه راجع ويريد الارتباط بى.. وفرحت كثيرا لذلك ولكنى خائفه من عدم التزامه ولكنه على خلق وأنا متاكده أنه يحبنى فهل أختار الشخص الذى يحبنى أم أنتظر الشخص الملتزم بالرغم من أنى أخاف منهم من أن أكتشف طباعا سيئه بعد الزواج مثلا.

سؤال أخر أنا تحدثت معه على النت ولكنى أشعر أنى ارتكبت اثم كبير فهل هذا حرام على العلم لم نتحدث سوى فى أمور الدين والالتزام وكان يتقبل هذا ويريدنى أن أعينه..

 

  • الجوب:

الأخت الفاضلة
شكر الله تعالى لك حرصك أن تختاري صاحب الدين زوجا لك.
ولكن نريد أن نعرف ما هو الالتزام الذي نبحث عنه، فكثير من الناس يرى الالتزام ذهابا للمسجد، وإطلاق لحية، وهذه بلا شك مظاهر من مظاهر الالتزام، ولكن التدين والالتزام له محاور متعددة، أهمها العقيدة والعبادات والأخلاق والسلوكيات وتعامله مع الناس.

ومن هنا، فإننا يجب أن نفهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.” فمع كون الأخلاق جزء من الدين، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أكد عليها لأهميتها البالغة، ولأن الناس سيفهمون الدين على أنه عبادات فحسب.
ففكري فيمن تقدم لك، فإن كان محافظا على صلاته، إنسانا ذا خلق قويم، وعنده استعداد لأن ينمي نفسه في التقرب إلى الله تعالى، فهذا شيء جيد، وتوكلي على الله، وخاصة أن لك سابق معرفة به.

أما الحديث عن الإنترنت والذي – كما وصفت – لم يعد إلا أن يكون حديثا في الدين والأخلاق، فلا بأس به، وقد يكون له أثر نافع في حياته إن اخترته زوجا لك.
واستخيري الله تعالى، واسألي عنه أقرب الناس إليه، حتى تتضح لك صورته بشكل واضح، فإن رأيت بعدها أنه مناسب لك، فتوكلي على الله، والضابط في هذا أنه إنسان له التزام، وأنه لن يمنعك من التدين وممارسة الشعائر، وأن عنده قابلية لزيادة إيمانه.
أما إن كان إنسانا لا يحافظ على دينه، والدين خارج قاموسه، فالدين أولى من أي شيء، ولكن إن جمع بين الدين والمعرفة والميل إليه، فهذا خير.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى