استشاراتتقوية الإيمان

دعاء الأمن من الخوف

  • السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أرغب في معرفة الدعاء الخاص بالخوف من شخص وإنني أرغب في الأمن من خوفه فسمعت أن هناك دعاء للخوف من الشخص فهل أجد عندكم هذا الدعاء سيدي الشيخ؟ جزاك الله خيرا.

 

  • الجواب:

الأخت الفاضلة:
قبل الدعاء، يجب أن يمتلأ القلب بالخوف من الله وحده، وساعتها لن يجمع الله تعالى في قلبه عبده خوفا منه وخوفا من عباده، بل حين يصل المؤمن إلى حقيقة الخوف من الله، فإنه لن يخاف من غيره.

ولكن هناك أحاديث واردة في الخوف، منها:

1- قول: لا إله إلا الله.

2- ما ورد عن ابْنِ عَبَّاس رضي اللَّه عنهما قال: «حسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الْوكِيلُ قَالَهَا إبْراهِيمُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حينَ أُلْقِى في النَّارِ، وَقالهَا مُحمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حيِنَ قَالُوا: «إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيماناً وقَالُوا: حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوكِيلُ » رواه البخارى.

3- وعن أَبي موسى الأشعرِيِّ رَضي اللَّه عنهُ أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذا خَافَ قَوماً قال: «اللَّهُمَّ إِنَّا نجعلُكَ في نحورِهِمْ، ونعُوذُ بِك مِنْ شرُوِرِهمْ » رواه أبو داود، والنسائي بإسناد صحيح.

4- اللَّهُمَّ اكفنِيهمْ بمَا شِئْت رواه مسلم.
فاملئي قلبك بالخوف من الله، فإنه لن يبقى في قلبك خوف من سواه.

ومن خاف من الله، أخاف الله تعالى منه كل شيء، ومن خاف غير الله، أخافه الله من كل شيء. حفظنا الله من كل شر، ورزقنا الخوف منه. اللهم آمين..

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى