استشاراتالدعوة

مواد إلكترونية نافعة للمواقع

  • السؤال:
نحن نعمل في مكتب الدعوة والإرشاد، ونريد نشر ما ينفع في المجتمع العراقي السني من مواد نافعة وخاصة ما يتعلق بالواقع الذي يمر به العراق، وخاصة بين الخطباء، ونريد نشر مواد علمية تحض الناس على التمسك بكتاب الله وحضهم على الوحدة وعدم التفرق، والالتزام بأحكام الشرع.

نرجو أن تدلوننا على ما ينفعنا لتحقيق الخير للجميع وخاصة لأصحاب المساجد سواء كانوا أئمة أو مصلين، والسلام عليكم.. بغداد..

 

  • الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

الأخ الفاضل..

نسأل الله تعالى أن يجمع شملكم، ويوحد صفوفكم، وأن يهلك عدوكم، وأن يجعل الحق وجهتكم، وأن يسعدكم والأمة في الدنيا والآخرة.

أحمد لك أخي ما تتمناه مما تريد أن تفعلوه في مجتمعكم من نشر الفضيلة، والسعي إلى دعوة التوحد والتوحيد، وخاصة فيما يخص مجال الخطابة.

وأرى أخي أننا دائما يجب أن ننزل إلى المستوى الأقل، وأن يكون خطابنا على قدر ما يجب أن نقوم به وأن نفعله، فالأهداف الكبيرة يجب أن تجزأ إلى أهداف صغيرة، قابلة للقياس، ممكن تحقيقها، كما يشير إلى ذلك علماء الإدارة.

وأن نجعل ما نفعله من مشاريع صغيرة هي خطوات نحو تحقيق الهدف الكبير، فما تقوله من توحيد العراق هدف كبير، وهو شبيه بتوحيد الأمة، ولكن هذه الخطوات العريضة مجالها السياسات العامة، أما الدعاة فيجب أن يكون لهم “أجندة” تفصيلية تنفيذية، مستخرجة من أرض الواقع، يعني أن ننظر مشاكل الناس، ليس دائما أن ننظر إلى مشاكلهم الاقتصادية، فهناك مشكلات كثيرة تختص بالدين، وهناك أيضا مشاكل حياتية، ففيما يخص مجال الدين يجب دراسة الظاهرة بشكل ميسر، حتى نشخص ما نريد أن نقدم فيه علاجا، ثم نخرج بجدول عملي، ويا حبذا لو كانت على شكل “حملات”، ويمكن أن نطلق عليها “حملات الخير لأهل العراق”، يرصد فيها الدعاة وأهل الإصلاح المشكلات الحقيقية للناس، حتى يستشعر الناس التصاق الكلام بهم.

وينبغي أن تكون هذه الحملات قائمة على التفاعل مع الجمهور، يعني قيام الخطباء باختيار بعض الموضوعات يكون جزءا من الحملات، لا أن نقوم بأداء خطبة عن بعض المشاريع المطروحة، ونستشعر أننا قد أدينا الواجب، الدعوة واقع وحياة، تفاعل مع الجمهور، إرشاد وعمل باليد، خطاب مباشر، فيه طرفان، الداعية والمدعو.

إن ما طرحته يمكن أن يقسم إلى أجزاء صغيرة، فمثلا موضوع الوحدة: أنتم أدرى بوسائل الوحدة في العراق، جزئوها إلى محاور، واجعلوا الخطبة وسيلة، يمكن أن توحد الخطبة في جمعة من الجمع على معنى واحد، يتناوله جماعة من الخطباء، وخاصة في المساجد الكبرى، ويا حبذا لو اقترحتم هذا على هيئة علماء المسلمين، ويتم متابعة المشروع خطوة خطوة.

أما عن الالتزام بالشرع، فهذا مطلب أساسي، وهو أيضا يجب أن تكون له محاور، ومن أهم المحاور المطروحة:

  • 1- الابتعاد عن المحرمات الكبرى، خاصة فيما يخص الحالة العراقية، وعدم الاستقرار، وأن تقسم إلى موضوعات، يتم تفعليها على هيئة مشاريع.

  • 2- الواجبات، وخاصة فيما يمكن أن نطلق عليها واجبات الوقت، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالحالة العراقية.

  • 3- واجب الوطن، وتنمية مفهوم المواطنة من منظور إسلامي، وتشجيع الناس على بناء الوطن، من خلال محاور أيضا.

أما عن المحاور التفصيلية، فأهل مكة أدرى بشعابها، ولكنني رأيت أن أرسم لكم الملامح العامة، وقد تكون هذه بداية للتفكير الجاد، الذي يساعدكم على أن تفعلوا شيئا، ومن نوى خيرا وفقه الله تعالى إليه.

وفقكم الله، ولا تنسونا من صالح دعائكم.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى