استشاراتالشبهات

انتقادات للإسلام بداخلي

  • السؤال:
السلام عليكم،
أنا مسلم ملتزم وأعتز بذلك ولكن هناك أفكار غريبة بداخلي واستفسارات عديدة وأهمها أنني أرى أن هناك إنتقادات في الإسلام لا أفهمها فكثير من الآيات والأحاديث تتحدث عن عفو الله عز وجل ورحمته الواسعه وأخرى تتحدث عن عذاب الله الشديد و توعده للمخالفين فكيف ذلك؟ أي أنا عندما استمع للمبشرات أزداد عملاً و إيمانا و اجتهادا وحبا للدين وعندما أسمع للمنذرات أتشائم وأخاف وتسود الدنيا في وجهي وأنا متأكد أن كثيرا من المسلمين لديهم نفس الأفكار، ما رأيكم بذلك؟

 

  • الجواب:

الأخ الفاضل.. 
أكرمك الله تعالى بحسن عبادته، وحسن صلتك به سبحانه وتعالى. ثم أشكر لك سؤال المهم والجميل في ذات الوقت.

واعلم أنه ليس على المؤمنين حرج في أن يسأل عما يدور بخلده، بل أحسن أن هذا من الواجبات على المسلم، لأن علاج الشبهات السؤال، فهي في مقام عدم العلم بالشيء وعلاجه المعرفة، وقد حثنا الله تعالى إلى هذا حيث قال: {فَسْـَٔلُوٓا۟ أَهْلَ ٱلذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}.

أخي.. إن الله تعالى هو رب العالمين، ورب الناس، ملك الناس إله الناس، وهو الذي خلقهم، وجعل بينهم اختلافا في الطباع والغرائز والحاجات: “ولا يزالون مختلفين”، وهذا الاختلاف والتنوع، جعل الله تعالى للناس ثوابا وعقابا، وتبشيرا وتنذيرا، ورحمة وعذابا، فمن الناس من يتأثر برحمة الله تعالى وعفوه وفضله وكرمه ومنه، غير أن هناك أصنافا من البشر يجعلون هذا العفو والكرم دافعا لمعصية الله تعالى، ومن هنا كان لا يصلح مع هؤلاء إلا التخويف والتنذير، ولذا قال الله تعالى عن رسله وأنبيائه {رُّسُلًۭا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ} وقال {وَتُنذِرَ بِهِۦ قَوْمًۭا لُّدًّۭا}، وقال: {إِنَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْءَانَ يَهْدِى لِلَّتِى هِىَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱلَّذِينَ يَعْمَلُونَ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًۭا كَبِيرًۭا * وَأَنَّ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِٱلْـَٔاخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًۭا}.

وهذا من العدل الإلهي: {وَمَا يَسْتَوِى ٱلْأَعْمَىٰ وَٱلْبَصِيرُ * وَلَا ٱلظُّلُمَـٰتُ وَلَا ٱلنُّورُ * وَلَا ٱلظِّلُّ وَلَا ٱلْحَرُورُ * وَمَا يَسْتَوِى ٱلْأَحْيَآءُ وَلَا ٱلْأَمْوَٰتُ}.

ومع هذا العدل الإلهي، هناك الفضل الرباني، ومنه أن رحمة الله تعالى تغلب غضبه، كما جاء في الحديث القدسي: “ورحمتى سبقت غضبي”، بل هذا مما كتبه الله تعالى على عرشه، والله تعالى رحمن بعباده كلهم، المؤمن والكافر، لكنه يختص عباده المؤمنين بفاضل رحمته، وذلك من وصفه بالرحيم، فالرحمن الذي يرحم العباد كلهم، والرحيم الذي يختص المؤمنين برحمته، ورحمة الناس بعضهم ببعض ما هي إلا جزء واحد من مائة جزء من رحمته سبحانه وتعالى، وهذا يعني أن جانب الرحمة عند الله تعالى يغلب جانب الغضب، ولكن لا ينبغي للإنسان أن يغتر بذلك.

والمسلم يجب أن يجمع بين الخوف والرجاء، الخوف من عقاب الله تعالى وعذابه إنه أذنب وأخطأ، والرجاء في عفو الله تعالى وكرمه.

ثم لماذا تقنط من رحمة الله حين تقرأ آيات العذاب مادمت طائعا لله تعالى، إن آيات العذاب لعلاج للناس وخاصة مرضى الذنوب، فخذ من كتاب الله تعالى ما يداوي جرحك، ويعافي نفسك، ويغذي روحك، وقد صدق الله حين قال: {وَنُنَزِّلُ مِنَ ٱلْقُرْءَانِ مَا هُوَ شِفَآءٌۭ وَرَحْمَةٌۭ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ ٱلظَّـٰلِمِينَ إِلَّا خَسَارًۭا}.

إن القرآن خطاب الله لخلقه أجمعين، ولكن منه ما هو عام لكل الناس، ومنه ما هو خاص لحالة الإنسان، فأمر الله تعالى بالزكاة مثلا ليس للفقراء، والحج ليس لمن هو غير قادر، ولكنه يكون له حين الاستطاعة، وهكذا، فخذ من كتاب الله تعالى ما يقربك إلى ربك، واسلك طريق الله بين خوف ورجاء، فخف عقاب الله إن عصيته، واطمع في رحمته دائما، وعد إليه سريعا إن أذنبت، وسل الله تعالى أن يصلح نفسك، وأن يجعلك متقبلا لشرع الله كله، وأن يشرح صدرك للخير والإيمان دائما.

وفقك الله لما يحب ويرضى.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى