استشاراتتقوية الإيمان

العلو ودعاء صلاة الحاجة

  • السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.

أريد أن أسأل عن الاية التي تقول فيما معناه ”هو الذي انزل السكينة في قلوب الذين امنوا الا تهنوا ولا تحزنو وانتم الاعلون.” أين هي في القران وما هو نصها وسبب نزولها؟؟

وأريد أيضا أن أعرف كيف أصلي صلاة قضاء الحاجة وما الأدعية التي أدعو بها ومتي يفضل القيام بها؟ وهل الدعاء بها على من ظلمنا حرام؟؟

 

  • الجواب:

أما قوله: {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} فهي في سورة آل عمران، الآية 139.

  • وسبب نزولها:

قال ابن عباس‏:‏ انهزم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فبينما هم كذلك إذ أقبل خالد بن الوليد بخيل المشركين يريد أن يعلو عليهم الجبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ اللهم لا يعلون علينا اللهم لا قوة لنا إلا بك اللهم ليس يعبدك بهذه البلدة غير هؤلاء النفر فأنزل الله تعالى هذه الآيات وثاب نفر من المسلمين رماة فصعدوا الجبل ورموا خيل المشركين حتى هزموهم فذلك قوله ‏{‏وَأَنتُم الأَعلونَ‏}‏‏.‏

وأما قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا} فهي في سورة الفتح: 4

وهذه لم يرد لها سبب نزول، لأنه ليس كل آية في القرآن لها سبب نزول، فمنه ما له سبب، ومنه ما نزل ابتداء.

 

أما صلاة الحاجة فأصح ما ورد فيها أنها ركعتان، يصليهما الإنسان، ثم يدعو بحاجته.
أما على من ظلم، فإن كان لا يرده شيء، فلا باس بالدعاء على من ظلم، بعد نصحه وطلب رد الحق منه.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى