الطهارةالعبادةالفتاوى

هل نزول الافرازات تمنع الصلاة

  • السؤال:
أنا فتاة عمري 18 سنة، يخرج مني شيء أبيض مثل الترشيح لا أعرفه، فهل يصح لي الصلاة والصيام أم يجب علي أن أمنع الصلاة والصيام وقراءة القرآن وغير ذلك من العبادات التي تجب لها الطهارة؟

 

  • الجواب:

الشيء الأبيض الذي يخرج من الفتاة هو إفرازات طبيعية، فليس هو دم حيض. فإذا رأت الفتاة هذه الإفرازات فلا قلق منها، وعليها الصوم والصلاة، ولها أن تقرأ القرآن، لأن تلك الإفرازات لا تأخذ حكم دم الحيض. يقول الشيخ سيد سابق في كتابه فقه السنة: يشترط في دم الحيض أن يكون على لون من ألوان الدم الآتية:

أ- السواد: لحديث فاطمة بنت أبي حبيش، أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كان دم الحيضة فإنه أسود يعرف، فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة، فإذا كان الآخر، فتوضئي وصلي، فإنما هو عرق.” [أبو داود والنسائي].                                               

ب- الحمرة: لأنها أصل لون الدم.

جـ- الصفرة: وهي ماء تراه المرأة كالصديد يعلوه اصفرار.

د- الكدرة، وهي التوسط بين لون البياض والسواد كالماء الوسخ، لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها: “كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة، فتقول: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء.” [رواه مالك].

وإنما تكون الصفرة والكدرة حيضًا في أيام الحيض، وفي غيرها لا تعتبر حيضًا، لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت: “كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئًا.”[رواه أبو داود والبخاري].

  • مدتــه:

لا يتقدر أقل الحيض ولا أكثره. ولم يأت في تقدير مدته ما تقوم به الحجة. ثم إن كانت لها عادة متقررة تعمل عليها، لحديث أم سلمة رضي الله عنها: أنها استفتت رسول الله r في امرأة تهراق الدم فقال صلى الله عليه وسلم: “لتنظر قدر الليالي والأيام التي كانت تحيضهن وقدرهن من الشهر، فتدع الصلاة ثم لتغتسل ولتستثفر ثم تصلي.” [رواه الخمسة إلا الترمذي].

وإن لم تكن لها عادة متقررة ترجع إلى القرائن المستفادة من الدم، لحديث فاطمة بنت أبي حبيش المتقدم، وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كان دم الحيضة فإنه أسود يعرف”، فدل الحديث على أن دم الحيض متميز عن غيره، معروف لدى النساء.

  • والخلاصة

أن الفتاة إذا وجدت إفرازات تخرج منها، فهي لا تمنع الصوم ولا الصلاة ولا أي من العبادات، وإنما الذي يمنع من أداء العبادات التي يشترط فيها الطهارة هو الحيض أو النفاس الذي يكون عقب الولادة.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى