الطهارةالعبادةالفتاوى

وسيلة تنظيف العانة والإبط

  • السؤال:
كما هو معروف أن حلق العانة ونتف الإبط من السنة، فهل يجوز لي أن أحلق العانة، وأن أخفف شعر الإبط بالموسى؟

 

  • الجواب:

بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد الأخ الفاضل:

اعتنى الإسلام بنظافة أبنائه، وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الوسائل لتحقيق ذلك،وهذه الوسائل ليست مقصودة لذاتها، وإنما كانت منتشرة وقتها.

وحلق العانة من سنن الفطرة المستحبة، ويجوز فعلها بالموسى أو بالمقص، أو بأية وسيلة تؤدي غرض التنظيف.

جاء في طرح التثريب لعبد الرحيم العراقي الشافعي: 
الاستحداد استفعال من استعمال الحديد في حلق العانة، وهو مستحب إجماعا واختلف في العانة التي يستحب حلقها فالمشهور الذي عليه الجمهور أنه ما حول ذكر الرجل وفرج المرأة من الشعر وقال أبو العباس بن شريح إنه الشعر الذي حول حلقة الدبر.

قال النووي: فيحصل من مجموع هذا استحباب حلق جميع ما على القبل، والدبر وحولهما، والأحسن في هذه السنة الحلق بالموسى ; لأنه أنظف ويحصل بالقص بالمقصين وكذلك يحصل أصل السنة بالنتف واستعمال النورة ونحوها إذ المقصود حصول النظافة. انتهى

أما نتف الإبط، فالمستحب النتف لمن تعوده، ولكن يجوز حلقه، والمراد من ذلك النظافة، فأية وسيلة تحققت؛ جاز.
يقول الإمام النووي في المجموع:

وأما نتف الإبط فمتفق أيضا على أنه سنة، والتوقيت فيه فإنه يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال، ثم السنة نتفه كما صرح به الحديث، فلو حلقه جاز، وحكي عن يونس بن عبد الأعلى، قال: دخلت على الشافعي – رحمه الله – وعنده المزين يحلق إبطيه، فقال الشافعي: قد علمت أن السنة النتف ولكن لا أقوى على الوجع، ولو أزاله بالنورة فلا بأس.

قال الغزالي: المستحب نتفه وذلك سهل لمن تعوده فإن حلقه جاز، لأن المقصود النظافة، وأن لا يجتمع الوسخ في خلل ذلك وربما حصل بسببه رائحة، ويستحب أن يبدأ بالإبط الأيمن.

والله أعلم. 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى