الفتاوى

تلطيخ رأسي العروسين بالدم لفض غشاء البكارة

  • السؤال:
في قريتنا إمام يصلي بنا وهو يتعاطى أمرا كثيرا مما حيرنا في ذلك أنه عندما يتزوج أحد بالقرية لم يجعله يتم الزواج كاملا، حيث إن العروسين يحصل بينهما غضب شديد، ويقال: اذهبوا إلى هذا الشيخ لكي يعمل لهم ورقة، وهم عند ذلك يرضون على بعض، وعندما يحضر الشيخ يأتي بكتب من الإنس والجن ويقرأ فيها ويمسح على رأس العروسين بزيت ويحضر معه حبرا أحمر ويقول: هذا الحبر ينقعه في الماء ويشربه، وبعد ذلك يقول: ائتوني بدجاجة، فيذبحها ويأخذ دمها ويضعه على رأس العروسـين، وبعد ذلك ينصـرف الغضب. فما حـكم ذلك؟

 

  • الجواب:

 بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

إذا عجز الزوجان عن إتمام اللقاء الأول بينهما في الزواج، فيجب النظر في سبب هذا الأمر، فقد يكون راجعا – في الغالب – إلى قلة الخبرة، وعدم علم الزوجين بما يتم في ليلة الزفاف، فينجم عن ذلك إحباط نفسي، فإذا حاول مرة أخرى، وهو متأثر بهذا الإحباط زاد الأمر سوء، مما يؤدي إلى صعوبة إتمام العملية إلا بعد الانتهاء من حالة الإحباط.

وقد يكون الأمر ناشئا عن طبيعة غشاء البكارة للزوجة، لأن غشاء البكارة أنواع، فيجب مراجعة الطبيبة في هذا.
أما إن ثبت طبيا أنه ليس هناك ما يمنع، وأن الأمر لا يرجع إلى العامل النفسي، وغلب على الظن أنه ما يعرف بالربط، فسبيله حسن الالتجاء إلى الله تعالى، وقراءة القرآن الكريم، والدعاء، مع أخذ بعض ما يمكن من أدوية لتسهيل عميلة فض غشاء البكارة.
يقول الدكتور عمرو أبو خليل أخصائي الطب النفسي بالأسكندرية بمصر:
يجب التنبيه إلى وجود نوع من الأغشية يسمى الغشاء المطاطي، وهو لا يتمزق حتى مع العملية الجنسية، ويحتاج إلى تدخل طبيبة النساء والتوليد للكشف عنه، وأحياناً يستدعي التدخل الجراحي البسيط لتمزيقه. انتهى

أما الالتجاء إلى السحرة أو الدجالين أو النصابين، فهذا لا يجوز، للنهي الوارد عن إتيانهم، وما يفعلونه من أمور شركية.

والله أعلم.

 

  • د. مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى