التكنولوجيا والإعلامالعاداتالفتاوى

تمثيل الهجرة بأسلوب كوميدي ساخر

  • السؤال:
السلام عليكم..

في النشاط الديني المدرسي يرغب الطلبة بتمثيل الهجرة النبوية الشريفة بأسلوب كوميدي سياسي ساخر حيث ستحل اللهجة العامية بدلا من الفصحى وستستخدم الكلمات الدالة على الواقع المعاصر مثل إعلان قريش في الجرايد والفضائيات عن المطالبة برأس النبي عليه الصلاة والسلام. فهل هذا يجوز؟

2- ماحكم أن يلبس الممثل الصليب وشعار الكفر؟

 

  • الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخ الفاضل:

التمثيل في حد ذاته ليس حراما، بل قد يكون أداة بناءة للتعبير عن قضايا المجتمع، أو طريقا لمعرفة التاريخ الإسلامي وتاريخ الأمم بما فيه من عبر وعظات.

ولابد إن كان هناك تغيير في سيناريو المادة العلمية ألا يكون هناك مساس بالأمور التشريعية، فإن كان يمكن تحوير السيناريو من أن قريشا أعلنت عن القبض على الرسول في الجرائد والفضائيات، فلا يحق مثلا أن نغير من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، من كونه ركب طائرة وما أشبه ذلك.

والمطلوب منكم عرض السيناريو كله على أحد العلماء في أقرب مكان لكم، أو إرساله إلينا لنقرأه، حتى نقف على ما قد يكون به من مخالفات شرعية، قد لا ينتبه إليهامن كتب السيناريو.

والتمثيل أسلوب من أساليب التثقيف والترفيه، وهذا العمل جائز بضوابط معينة مثل كون القصص هادفة، وتدعو إلى مكارم الأخلاق، وتحذر من معصية الله. وخلا تمثيلها من الأمور المحرمة فلا حرج في ذلك. وقد أجابت لجنة الإفتاء في وزارة الأوقاف الكويتية عن ضوابط مشروعية هذا العمل بما يلي:

أ) الأصل أن التمثيليات والمسرحيات مباح إنتاجها والعمل فيها من تمثيل وإخراج وعرض وغير ذلك إذا روعي فيها الأمور المعتبرة شرعاً، وذلك لأن التمثيل من أحسن الوسائل التثقيفية، وأن تأثيره في النفوس أقوى من كثير من الوسائل التقليدية.

ب) لابد في التمثيليات التاريخية الإسلامية من أن تكون صادقة تاريخياً، بأن تتقيد في إيراد الوقائع والظروف المحيطة بها بتمثيل ما كان واقعاً، قدر الإمكان، وذلك بأن تكون موافقة للروايات الصحيحة الواردة في المصادر الإسلامية الموثوقة، وخاصة في التمثيليات التي تتعرض لحياة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأبطال الإسلام.

ج) لا يجوز تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الأربعة الراشدين وأمهات المؤمنين. ويستعاض عن ذلك بأن تحكى بعض الشخصيات الأخرى أقوالهم.

د) لا مانع من ظهور المرأة في التمثيل بشرط أن تكون محتشمة غير مبتذلة في ملابسها وحركاتها وسائر المواقف التمثيلية، على أن لا يقتضي التمثيل الخلوة غير المشروعة في أي مرحلة من مراحله.

هـ) لا مانع أن تكون التمثيليات دائرة حول قصص متخيلة غير حقيقية.

و) يراعى في أهداف المسرحيات والتمثيليات أن تكون مقررة لمحاسن الأخلاق والآداب ومنفرة عن مساوئها ومرغبة في أن تكون الحياة ملتزمة بالإسلام، بعيدة عن الإثارة الجنسية والإسفاف الخلقي.

والله أعلم

د مسعود صبري

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى