علمني الإسلام

كيفية عمل العقيقة عن المولود

العقيقة هى الذبيحة التى تذبح عن المولود يوم السابع من ولا دته، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثبت فعلها عنه فى الاحاديث الصحيحة، ويسن أن يذبح عن الولد شاتان، متقاربتان، وعن البنت شاة واحدة، وعن العـقيقة واحكامها وشروطها ووقتها كتب أحدهم على موقع الإغاثة الإسلامية عبر العالم: 

ما هي العقيقة؟

بشكل عام العقـيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود، ويقال عليها أيضًا النسيكة.

 

عقيقة المولود الذكر:

العقيـقة عن الولد الذكر لها نفس الأحكام والشروط كما هو الحال في العقيقة عن البنت، ما يختلف فيه فقط هو المقدار، فمقدار عقيقة المولود الذكر يختلف عن مقدار العقـيقة في المولود من البنات

 

حكم العقيقة للولد

العقـيقة سنة مؤكدة، لقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم:(من ولد له ولد، فأحب أن ينسك عن ولده، فليفعل)

 

شروط العقيقة للولد

يشترط للعقـيقة مثل ما يشترط في الأضحية من السن وسلامة العقيقـة من العيوب، وتكون من الأنعام من الإبل والبقر والغنم.

 

ولابد من خلوها  من العيوب كما الأضحية، فلا تكون الذبيحة عوراء، عجفاء، ولا تكون مكسورة القرن ولا مريضة، ولابد من وصولها لسن معين.

 

سن العقيقة

السن المعتبر في الذبيحة التي سيتم العق بها:

 

 السن الإبل: خمس سنوات

 

السن البقر: سنتان

 

الماعز والتيس: سنة واحدة

 

الضان والشاة: ستة أشهر

 

مقدار العقيقة للمولود الذكر

عن الذكر شاتان، فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن ُيعق عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة. (رواه البخاري ومسلم)

 

 كيف توزع عقيقة الولد؟

تقسيم وتوزيع العقيقة لا يرتبط بشرط معين، فيجوز أكلها كلها ويجوز التبرع بها كلها ويجوز تقسيمها على أفراد العائلة، فلا يشترط تقسيم بعينه في توزيع لحوم العـقيقة.

 

فيمكن أن يتم اتباع تقسيمها على ثلاث أثلاث كما الأضحية،  فيأكل ثلث ويوزع ثلث ويتبرع بثلث على من هم الأمس حاجة،  ويجوز التبرع بالعـقيقة كلها، ويمكن توزيعها على من أراد  بأكملها، أو التبرع بنصف العقيـقة وأكل نصفها.

 

الحكمة من العقـيقة للولد

 لم تسن الـعقيقة وتؤكد إلا لأن فوائد العـقيقة على الطفل وعلى التواد والتراحم بين أفراد المجتمع الواحد عظيمة.

 

فعن أهمية العقيـقة للمولود فقد اتفق جمهور العلماء على كون العقيقـة سبب لشفاعة المولود لوالديه إن توفى وهو طفل صغير لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :(الغلام مرتهن بعقيقته)، إضافة لكونها سبب في حفظه كما أنها تعبير عن شكر الله على نعمة الذرية.

 

أما عن فائدة العـقيقة على المجتمع فنرجع في ذلك التراحم والتواد التي تحدثه في نفوس العائلة وأفراد المجتمع عند توزيع لحوم العقيقة،  كما أن التبرع بالـعقيقة سبب لنشر التكافل والتحاب بين أفراد المجتمع وتحقيق التوازن في المجتمع وتوفير اللحوم لمن لا يقدر على توفيرها وإدخال السرور على قلوبهم.

 

كيفية التبرع بالعقيـقة؟

تبرع بعقـيقة طفلك وأنت في منزلك بقيمة  63 دولارًا فقط، حيث ستصل العقـيقة للأشد احتياجًا في جميع أنحاء العالم لتكون سببًا في إدخال السرور على قلوبهم  وهبة تحصن بها مولودك، تبرع بعقـيقة طفلك معنا الآن.

اقرأ أيضا

ثقب أذن البنت

هل كانت المقال مفيداً ؟
نعملا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى